الرئيسية / نبذة عن بعبدات

نبذة عن بعبدات

موقع بعبدات

تقع بلدة بعبدات في وسط قضاء المتن الشمالي، على منحدر جنوبي يطل على قرى قضاء بعبدا، يبدأ بإرتفاع يناهز ألف ومئة متر وصولاً إلى 500 متر فوق نهر الجعماني وهو رافد لنهر بيروت، فيكون متوسط إرتفاع البلدة عن سطح البحر 800 متراً. مساحتها حوالي خمسة ملايين وخمس مئة ألف متراً مربعاً.

يحدّ بعبدات من الشمال بلدات ساقية المسك، ضهر الصوان، ومار موسى، ومن الجنوب نهر الجعماني وبلدتا العربانية والدليبة، ومن الغرب بلدات المزكة -مار أشعيا والعيون، ومن الشرق بلدات القعقور، قنابة بعبدات والزاهرية وبسفرين. تبعد عن العاصمة بيروت 17 كلم عبر اتستراد المتن السريع وعن جديدة المتن مركز القضاء 12 كلم عبر الطريق نفسه الذي دُشّن رسمياً سنة 2005.

 

 

كيف تَصِل الى بعبدات؟

  • المكلّس – المنصورية – عين سعاده – بيت مري – برمانا – بعبدات

(goo.gl/maps/UCqnB)

  • جديدة المتن – اتوستراد المتن السريع – بعبدات

(goo.gl/maps/2rZzj)

  • بكفيا – بحرصاف – بحنس – ضهر الصوان – بعبدات

(goo.gl/maps/PwxKQ)

  • ضهور الشوير– العيرون – الدوار – مار موسى – بعبدات

(goo.gl/maps/Zv4UL)

  • حمّانا – قرنايل – صليما – العربانية – الدليبة – بعبدات

(goo.gl/maps/am3Rq)

  • زحله – ترشيش – مجدل ترشيش – عينطورة المتن –  بشلاما – المروج – ضهور الشوير– العيرون – الدوار– مار موسى – بعبدات

 

بعبدات – بيت العبادة 

يقول بعض المؤرخين أن أصل كلمة بعبدات آرامية وتعني “بيت عبدوتا” ومعناها بيت العبادة، كما نسبها بعضهم الآخر إلى السريانية والعبرانية بالمعنى القريب نفسه. ومهما قيل من التسميات فهي تظهر بوضوح عن العمق الديني والإيماني للبلدة. وقد عرفت عدة موجات بشرية مرّت على ارضها من آراميين وفينيقيين ورومان وعرب. تعرّضت لهجمات المماليك سنة 1305 ممّا أدّى إلى نزوح ابنائها إلى مختلف المناطق هرباً. وما إن انتصر العثمانيون على المماليك سنة 1516 حتى بدأت حركة السكن تعود إلى بعبدات وتتكون من جديد مع تمركز عائلات قرباني، لبكي، ملكي، وشرباتي وغيرهم والتي يعود إليها الفضل في تأسيس بعبدات الحالية وضخ الحياة فيها إلى أن جاءت مع الزمن وعلى دفعات، عائلات أخرى زادتها نموّاً ونشاطاً إلى أن بلغ عدد البعبداتيين سنة 2016 حوالي 4500 شخصاً ثلثهم موجود في المهجر.